4/08/2015



المسيح المتألم حامل اثم الشعب في التقليد اليهودي -1-
نقول دائما ان المسيح كان ينبغي ان يأتي ليتألم ويموت عن الشعب .
وبدءا من اليوم سنقدم لكم نصوصا هي من التراث اليهودي القديم فيها اعترافات بان المسيح كان ينبغي ان يتألم لاجل الشعب .
ما ستراه هو تفسير يهودي وليس مسيحي ، وهذا دليل على ان آلام المسيح وموته الكفاري ليس اختراعا مسيحيا وانما هو بالحقيقة حقيقة اعلنها رجال الله الانبياء بقرون عديدة من قبل الميلاد وقد فهمها الربوات اليهود.
- بسيكتا رباتي (פסיקתא רבתי) (37) ، (163a-162b)
[تعلمنا ان آباء العالم سيقوموا في نيسان ويقولوا له (للمسيح) : إفرايم ، المسيح برَّنا ، بالرغم من اننا آبائك ، ولكنك انت اعظم مننا ، لانك حملت خطايا ابنائنا (اشعياء 53: 4-5) ومرَّت عليك مآسي قاسية لم تمر على الاولين ولا الاخرين، صرت ضحكة واستهزاءا بين امم العالم في سبيل اسرائيل، جلست في الظلمة والظلام و عيناك لم ترى نورا، لصق جلدك بعظامك وجسدك يبس كخشب (مراثي ارميا 4: 8) ،وعيناك أظلمّت من الصوم ،وقوتك يبست كالفخار ،كل هذا بسبب خطايا ابنائنا ،رغبتك تُمتع ابنائنا بهذا الصلاح الذي اعده القدوس المبارك هو (الله) لاسرائيل. ربما بسبب الضيق وحبسك في السجن تكون غير مرتاح الذهن. سيقول لهم: يا آباء العالم كل ما فعلته لم افعله إلا في سبيلكم وفي سبيل ابنائكم ولمجدكم ولمجد ابنائكم حتى يتمتعوا بهذا الصلاح الذي اعده القدوس المبارك هو (الله) لاسرائيل ، قالوا له اباء العالم: إفرايم ، مسيح برّنا فليستريح ذهنك لانك ارحت ذهن قانيك وذهننا.]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق